مساحة اعلانية
اخــر الاخبــار

إيران تناور وغروسي يتعهد بـ “الحزم”

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافايل غروسي، اعتماده “الحزم” تجاه إيران، بعدما سارعت وسائل إعلام إيرانية تابعة للمحافظين المتشددين لاعتبار التسوية التي تم التوصل إليها بين الطرفين انتصارا لنهجهم.

مساحة اعلانية

وقال غروسي ،خلال مؤتمر صحافي عقب الاجتماع الفصلي لمجلس حكام الوكالة ردا على سؤال حول ما إذا كان قد حان الوقت للتشدد في التعاطي مع ايران، إنه “منذ اليوم الأول، كان نهجي تجاه إيران حازما وعادلا”.

وبخصوص مدى صعوبة مهمة مراجعة البيانات المسجلة، أقر غروسي بأن العملية ستكون غير مسبوقة، مضيفا أن “فرقنا التقنية لديها القدرة (…) من دون أدنى شك”. وأعرب غروسي مجددا عن قلقه إزاء أربعة مواقع غير مصرح بها رصدت فيها مواد نووية.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قد أعلنت، أمس الأحد، في بيان مشترك صدر على هامش زيارة مديرها العام رافاييل غروسي إلى طهران، التوصل إلى اتفاق مع إيران بشأن معدات مراقبة موضوعة في منشآت نووية إيرانية.

وتسمح التسوية لمفتشي الوكالة الأممية بالتحقق من أجهزة المراقبة الموضوعة في المنشآت الإيرانية بموجب الاتفاق الدولي حول النووي الإيراني المبرم في العام 2015. وسيسمح للمفتشين بدخول المنشآت لتغيير الأقراص الصلبة وإصلاح الكاميرات أو تبديلها إذا اقتضى الأمر، إلا أن البيانات ستبقى في إيران.

ولم تسمح طهران للوكالة بالاطلاع على تسجيلات الكاميرات وربطت الأمر بالتوصل إلى اتفاق في المحادثات الرامية إلى إحياء الاتفاق حول الملف النووي الإيراني.

مساحة اعلانية
شارك المقال شارك غرد إرسال
مساحة اعلانية
مساحة اعلانية