مساحة اعلانية
اخــر الاخبــار

برنامج جماعة الدار البيضاء لجمع النفايات خلال عيد الأضحى

أعلنت جماعة الدار البيضاء اليوم الإثنين عن تعبئة نحو 6 آلاف عامل نظافة لجمع مختلف النفايات بمناسبة عيد الأضحى.

وتندرج هذه العملية، في إطار خطة عمل على مستوى مدينة الدار البيضاء جرى إطلاقها بهدف تعزيز برنامج جمع النفايات وتكثيف جهود التطهير والتعقيم، وكذا التعبئة من أجل التحسيس بأهمية تبني سلوكات صديقة للبيئة والسلامة الصحية، ومن تم ضمان تدبير مستدام للنفايات بمناسبة عيد الأضحى. وبالمناسبة، أوضح السيد أحمد أفيلال نائب رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، المكلف بقطاع النظافة، في تصريح للصحافة، أنه من أجل عيد أضحى نظيف برسم السنة الحالية، تمت تعبئة حوالي 6 آلاف عامل نظافة معززين بأزيد من 1040 آلية لاحتواء النفايات خلال هذه المناسبة الدينية.

وأشار إلى أن كمية النفايات المعتادة خلال أيام العيد بالدار البيضاء تقارب 30 ألف طن، مما يستدعي، كما قال، تعبئة كافة الإمكانات البشرية واللوجستيكية وتضافر جهود جميع الفاعلين في قطاع النظافة بالجماعة تحت إشراف كل من المنتخبين والسلطات المحلية، وذلك بتعاون وثيق مع الشركات المفوض لها.

ولبلوغ هذه الغاية أشار السيد أفيلال إلى أنه سيتم على مستوى جميع المقاطعات ال16 التابعة للنفوذ الترابي لجماعة الدار البيضاء توزيع 120 طن من الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل.

وسيواكب ذلك، يضيف نائب العمدة، حملة تحسيسية لتشجيع المواطنين على تبني سلوكات مسؤولة بيئيا، وذلك من خلال شراكة مع عدد من جمعيات المجتمع المدني وفرق الشركات المكلفة بتدبير النظافة وبتنسيق مع رؤساء المقاطعات ورجال السلطة.

وأضاف أن التحدي المطروح هذه السنة يكمن في العمل على احتواء الوضع وتحقيق النظافة الشاملة للمدينة في أقرب وقت ممكن، داعيا الساكنة إلى التعاون لإنجاح هذه الحملة التوعوية التي تنظم تحت شعار ” نظافة عيدنا .. فرحة مدينتنا”.

ويتضمن برنامج هذه الحملة أيضا “قافلة عيد أضحى نظيف”، ولافتات ووسائط تواصلية تشمل ربورتاجات عن المجهود الاستثنائي الذي يقوم به عمال النظافة خلال فترة عيد الأضحى المبارك.

من جانبه، أبرز السيد محمد خماس، المسؤول بإحدى شركات النظافة العاملة بالدار البيضاء، إلى أن هذه العملية تستند في تنفيذها على تقييم شامل للنتائج المحصل عليها في السنوات الفارطة، مبرزا أن السنوات الأربع الأخيرة حققت “نجاحا كبيرا”.

وتابع أن عملية العيد لهذه السنة ستكون مهمة جدا، حيث تم التحضير لها منذ شهر كامل من خلال إعداد أسطول من الشاحنات التي سيتم دعمها بعدد من الشاحنات التي تم تأجيرها.

كما تم من جانب آخر التحضير القبلي لمطرح النفايات المراقب للدار البيضاء ليكون قادرا على استقبال التدفق الاستثنائي للآليات وشاحنات التجميع ومختلف النفايات الناجمة عن فترة أيام العيد.

وبالإضافة لذلك، فقد تم وضع برنامج مفصل لفرق حفظ الصحة والسلامة والنظافة والصرف الصحي بالدار البيضاء قصد تنفيذ تدخلات محددة لتطهير وتعقيم أماكن الصلاة ونقاط بيع الماشية، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات المكثفة تروم القضاء على المضار ومنع الروائح الكريهة.

وتحسبا لأي طارئ، تضع الدار البيضاء للبيئة رهن إشارة المواطنين الرقم الأخضر المجاني 0800004545، وذلك لاستقبال الشكايات أو لطلب مختلف المعلومات المتعلقة بنظافة المدينة.

شارك المقال شارك غرد إرسال