أعلن المجلس الإقليمي لتاوريرت، مؤخرا، عن تفعيله لآليات الانفتاح والمشاركة المواطنة بانخراطه في برنامج “الجماعات الترابية المنفتحة”.
ويهدف هذا البرنامج إلى تعزيز الشفافية والمساءلة، والمشاركة المواطنة، وضمان الحق في الحصول على المعلومة، ورقمنة الخدمات العمومية.
ويرتكز البرنامج على تعزيز دور المواطن في اتخاذ القرارات، مما يساهم في تحسين العلاقة بين المواطنين والهيآت المنتخبة، كما يسعى إلى ضمان استجابة أسرع لاحتياجات السكان وتحقيق التنمية المستدامة.
نظمت جماعة بركان، مؤخرا، ندوة علمية تحسيسية تحت عنوان “مخاطر تناول الدواء بدون استشارة طبية”.
وتندرج هذه الندوة، التي ن ظمت بشراكة مع المندوبية الاقليمية للصحة والحماية الاجتماعية، ضمن الأيام الثقافية الرمضانية التي تسهر على تنظيمها الجماعة كل سنة، خلال شهر رمضان المبارك.
وخلال هذا اللقاء، تم التأكيد على خطورة تناول الأدوية دون استشارة طبية خاصة أمام تفاعل بعض الأدوية مع غيرها، الأمر الذي قد يؤدي إلى أعراض صحية معقدة كالنوبات القلبية، أو فشل وقصور في مهام عضو من الأعضاء في جسم الانسان.
وتم التركيز، في هذا الصدد، على دور التحسيس في تحسين جودة حياة الأفراد، والمساهمة في تفادي الأخطاء التي قد تهدد السلامة الصحية وتؤدي بهم إلى عواقب وخيمة.
عقد المجلس الجماعي لبركان، مؤخرا، دورته الاستثنائية الرابعة لسنة 2025، والتي خ صصت للدراسة والمصادقة على عدد من النقاط المدرجة بجدول الأعمال.
وهكذا، تم خلال هذه الدورة، التي ترأسها محمد إبراهيمي رئيس المجلس، المصادقة على اتفاقية شراكة تتعلق بالتمويل لبرنامج إعادة إيواء الأسر القاطنة بأحياء الصفيح، وكذا على مقرر يقضي بالموافقة على تفويض لشركة العمران الشرق لبيع القطع الأرضية الكائنة بتجزئة الأزهار.
وصادق أعضاء المجلس أيضا، على اتفاقية شراكة مع وزارة الإسكان بخصوص تجهيز مجموعة من الأحياء ناقصة التجهيز بجماعة بركان، وعلى الملحق التعديلي لاتفاقية الشراكة والتمويل في إطار سياسة المدينة لتأهيل الجماعة (الشطر الثاني)، فضلا عن اتفاقية شراكة تتعلق بمشروع تنظيم النسخة الثالثة من الملتقى الدولي حول المدن الذكية ببركان.
كما تمت الموافقة على تعديل ميزانية التسيير، وعلى إعادة برمجة الفائض الحقيقي برسم سنة 2024، وكذا على تأجيل النقطتين المتعلقتين بالمصادقة على دفتر التحملات المتعلق بتحديد شروط فتح واستغلال سيارات الإسعاف التابعة للخواص، وعلى تعديل القرار الجبائي.