مساحة اعلانية
اخــر الاخبــار

شراكة لترسيخ قيم المواطنة بمختلف المؤسسات التعليمية لجهة الدار البيضاء ـ سطات

تم اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، إبرام اتفاقية شراكة بهدف ترسيخ وإنماء وحماية قيم المواطنة وحقوق الإنسان على مستوى مختلف المؤسسات التعليمية التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء- سطات.
وتم التوقيع على هذه الاتفاقية من طرف كل من مدير الأكاديمية السيد محمادين اسماعيلي ورئيس منتدى المواطنة السيد عبد العالي مستور، وذلك في إطار التوجهات العامة للرؤية الاستراتيجية لإصلاح المدرسة المغربية (2015-2030).
وبموجب ذلك، اتفق الطرفان أساسا على تفعيل أدوار مكونات الحياة المدرسية ومناهضة السلوكيات اللا تربوية، خاصة منها الغش والعنف والتعاطي للمواد المضرة بالصحة، فضلا عن العمل على الرفع من القدرات والكفاءات البشرية للمنخرطين في هذا البرنامج التربوي وكذا توسيع وتعزيز تفاعل المؤسسات التعليمية مع محيطها الاجتماعي والثقافي والمدني والإعلامي.
كما تروم الاتفاقية إحداث قطب نموذجي جهوي لكفاءات وموارد التعبئة المجتمعية، من أجل مدرسة مواطنة مغربية بالأكاديمية، وذلك بتنسيق وتعاون مع الوزارة الوصية، إلى جانب العمل على إرساء آليات ناجعة لتحقيق أهداف هذه الاتفاقية سواء على صعيد الأكاديمية أو باقي المديريات الإقليمية الـ16 الخاضعة للنفوذ الترابي لجهة الدار البيضاء سطات.
ولتفعيل مقتضيات هذا الاتفاق، تعهد الطرفان بإعداد برنامج عمل كل ثلاث سنوات ومخطط عمل تنفيذي سنوي فضلا عن توفير جملة من الآليات التربوية والمواد اللوجستيكية المتاحة وكذا القيام بتكوينات حسب الحاجيات ذات الأولوية، مع المساهمة، في السياق ذاته، في تأسيس أندية تربوية ذات الصلة وذلك وفق مسطرة موحدة لتأمين فعاليتها واستدامتها.
حضر حفل التوقيع العديد من المسؤولين بمختلف المديريات الاقليمية للتربية والتكوين ومدراء المؤسسات التعليمية والأطر الإدارية والتربوية، إلى جانب فعاليات أخرى من عالم الفن والثقافة والاقتصاد والإعلام.
و م ع

شارك المقال شارك غرد إرسال