مساحة اعلانية
اخــر الاخبــار

جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء تفتتح مركزا نموذجيا للتوجيه الوظيفي

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

تفتتح جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء الاثنين القادم بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مركزا نموذجيا للتوجيه الوظيفي ، يوفر للطلاب نظاما جديدا لتعزيز قدراتهم على العمل.
وأوضح بلاغ لجامعة الحسن الثاني توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، أن برنامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية المتعلق بمراكز التوجيه الوظيفي ، الذي تم وضعه بتعاون وثيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، يسعى إلى إنشاء ستة مراكز نموذجية، ثلاثة منها في نظام التعليم العالي وثلاثة في نظام التكوين المهني.
وأضاف البلاغ أن هذا المركز يأتي في سياق يتسم بارتفاع معدل البطالة ضمن خريجي الجامعات، حيث يتجاوز 25 في المئة (مقابل 3.9 في المئة بالنسبة للأشخاص الذين يتوفرون على شهادات جامعية)، ويهدف إلى مساعدة الشباب في انتقالهم من مرحلة التكوين إلى سوق العمل.
وتحتضن كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، عين الشق -طريق الجديدة- ، باعتبارها أكبر حرم جامعي بالدار البيضاء، بما يفوق 32.000 طالب، المركز المذكور والذي يقدم العديد من الخدمات بما في ذلك أدوات التشخيص الذاتي والتوجيه، ودورات إعداد الخريجين لسوق العمل، والتدريب على المهارات غير التقنية، وتقديم معلومات حول القطاعات الواعدة، ونسج علاقات مع أرباب العمل من خلال برامج للتدريب والاستئناس بأساليب العمل داخل المقاولة.
ويتولى فريق من المستشارين المكلفين بالتوجيه الذين تم توظيفهم بالمركز بعد أن تلقوا تكوينا متخصصا في هذا المجال، باستقبال الطلاب من مختلف الشعب في جامعة الحسن الثاني (التي لديها 102.000 طالب)، في فضاء يبعث على الارتياح وصمم بناء على افكار قدمها الشباب أنفسهم في مجال المعمار.
وأشار نفس المصدر إلى أن مركز التوجيه الوظيفي يعد نموذجا مغربيا محضا مستوحى من أفضل الممارسات الدولية، ويعد بمثابة منتدى لتبادل الآراء بين جميع الجهات الفاعلة في سوق العمل، من مقاولات وشباب ومؤسسات التكوين ووكالات التشغيل ومرافق عمومية للوساطة وجمعيات واتحادات المقاولات.
ويستند المركز المذكور على منصة إلكترونية (دوبلفي دوبلفي دوبلفي. كارييرسانطر.إم أ) توفر لعموم المهتمين جملة من الخدمات الافتراضية الأساسية على غرار مراكز التوجيه الوظيفي المادية.
ومنذ إطلاقها في مايو 2016، استقبلت هذه المنصة ما يناهز 17.000 زائر، مع 4350 من المسجلين الذين استفادوا من خدمات التوجيه والإعداد لسوق العمل. ويجمع الموقع، الذي يعد الأول من نوعه في المغرب، في مكان واحد جميع عروض العمل والتدريب المتوافرة على شبكة الإنترنت في المملكة.
وفي أعقاب الإطلاق الناجح لمراكز التوجيه الوظيفي الثلاثة الأوائل ضمن جامعات مراكش وطنجة وفي نظام التكوين المهني بالدار البيضاء خلال سنة 2016، يعتزم برنامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية فتح مركزين نموذجيين آخرين للتوجيه الوظيفي في غضون الأسابيع المقبلة بكل من مراكش وطنجة، بهدف تعزيز قابلية العمل لدى 100 ألف من الشباب، بحلول عام 2020.
و م ع

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية
شارك المقال شارك غرد إرسال
مساحة اعلانية
مساحة اعلانية