مساحة اعلانية
اخــر الاخبــار

الهند تطلق 31 قمرا صناعيا خلال مهمة فضائية واحدة

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

نجحت الهند، اليوم الجمعة، في إطلاق 31 قمرا صناعيا خلال مهمة فضائية واحدة، بينها قمر صناعي لمراقبة الأرض، وذلك من مركز “سريهاريكوتا” الفضائي بولاية أندرا براديش، الواقعة في أقصى جنوب شرق البلاد.

مساحة اعلانية

وقالت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (إسرو)، في بيان أوردته وسائل إعلام محلية، إنها تمكنت بنجاح، في الساعات الأولى من صباح اليوم، من إطلاق القمرين الصناعيين “كارتوسات -2″ المتخصص في مراقبة الأرض و”نويسات” و29 قمرا صناعيا أجنبيا لفائدة 14 بلدا.

وأوضح البيان أن القمر الصناعي “كارتوسات -2″، الذي يزن 712 كيلوغرام، تم إطلاقه من قبل الصاروخ الهندي (بي إس إل في)، وقد أطلق عليه اسم “عين الهند في السماء”، بالنظر إلى أنه سيقدم خدمات دورية للاستشعار عن بعد باستخدام كاميراته المتطورة ومتعددة الأطياف.

وأضاف المصدر ذاته أن الصور التي سيبعث بها القمر الصناعي ستدعم بشكل قوي تطبيقات رسم الخرائط، والتطبيقات الحضرية والقروية، واستخدام الأراضي الساحلية وتنظيمها، وإدارة المرافق مثل مراقبة شبكة الطرق وتوزيع المياه وإنشاء خرائط استخدام الأراضي، وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية.

وأشار إلى أن القمر الصناعي الثاني “نويسات”، الذي يزن 15 كيلوغرام، تم إطلاقه لفائدة جامعة “نور الإسلام” بولاية تاميل نادو، من أجل إرسال صور متعددة الأطياف تهم رصد المحاصيل الزراعية والكوارث ودعم عدد من التطبيقات والأبحاث، فيما تعود بقية الأقمار الصناعية إلى 14 دولة، وهي النمسا وبلجيكا وتشيلي والتشيك وفنلندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان ولاتفيا وليتوانيا وسلوفاكيا وبريطانيا والولايات المتحدة.

وكانت منظمة أبحاث الفضاء الهندية أطلقت بنجاح، في وقت سابق من شهر يونيو الجاري، القمر الصناعي “جي إس إي تي – 19″، الذي يبلغ وزنه 3136 كيلوغراما، ما يجعله الأثقل حتى الآن من بين الأقمار الصناعية التي تنتجها البلاد وتسعى لوضعها في الفضاء.

يذكر أن الهند تمكنت، في 15 فبراير المنصرم، من تحقيق رقم قياسي عالمي غير مسبوق، بعدما نجحت في إطلاق 104 أقمارا صناعية في الفضاء خلال مهمة واحدة، في إطار جهودها لإرساء دعائم برنامج فضائي محلي يرتكز على تكنولوجيا منخفضة التكلفة نسبيا.

و م ع

مساحة اعلانية
شارك المقال شارك غرد إرسال
مساحة اعلانية
مساحة اعلانية