مساحة اعلانية
اخــر الاخبــار

تحذير: ارتفاع الدين العمومي الإجمالي بنسبة 80.9% من الناتج الداخلي الخام

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

دق المندوب السامي للتخطيط، السيد أحمد لحليمي ناقوس الخطر، على مستوى الدين العمومي الإجمالي، مؤكدا أن معدله سيقارب 80.9% من الناتج الداخلي الخام سنة 2017، مقابل 81.4% سنة 2016.

مساحة اعلانية

احتضنت مدينة الدار البيضاء، ندوة صحفية حول الوضعية الاقتصادية الوطنية سنة 2017، نظمتها المندوبية السامية للتخطيط البارحة الأربعاء 05 يوليوز الجاري، توقع فيها أحمد لحليمي أن يحقق الاقتصاد الوطني نسبة نمو تصل إلى 4 % عوض 3.5 % كما كان متوقعا من قبل.

أفاد المندوب السامي للتخطيط، أنه قد تمت مراجعة توقعات النمو الاقتصادي للعام الحالي. مشيرا إلى أن النمو الاقتصادي المدفوع بالطلب المحلي سيكون مدعوما بفعل الزيادة المسجلة في الاستهلاك المحلي.

كما أضاف ذات المصدر، أن النمو سيتعزز من خلال توحيد جهود الاستثمار، التي حافظت على توجهها نحو النمو.

كما لم يفت لحليمي، التذكير بدور التساقطات المطرية المنتظمة في مختلف ربوع المملكة، وتنامي المساحات المزروعة من تحقيق محصول للحبوب فاق 200 % مقارنة بالموسم السابق. مبرزا التحسن الذي عرفه قطاع الصيد البحري، ومساهمته في نمو الناتج الداخلي الخام بـ 1.7 %.

أما فيما يخص الصناعات التحويلية، فأوضح مسؤول التخطيط، أن الأخيرة تمثل 60% من القطاع الثاني، وزيادة قدرت بـ 2.2%.

على مستوى الطلب الداخلي، أكد المندوب السامي للتخطيط، أنه يرتفع بنسبة 3.9% في الحجم خلال 2017 مقارنة بنسبة 5.5% سنة 2016، مساهما في الناتج الداخلي الخام بنسبة 4.3% نقطة في نمو الناتج الداخلي الخام.

البيضاوي

مساحة اعلانية
شارك المقال شارك غرد إرسال
مساحة اعلانية
مساحة اعلانية